هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولاتصل بنا

 

 فــضائـل رمضـانـ ..

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ولد الشيوخ
عضو vip
عضو vip
ولد الشيوخ


♥|تاريخ التسجيل : 28/04/2009
المشاركات : 32
العمر : 43
المزاج : فــضائـل رمضـانـ .. Pi-ca410
. : فــضائـل رمضـانـ .. 2710
my sms : أشكي من بعدكم ..قلبي يسأل عنكم ..لو انا لحظة نسيت ..هو يذكرني بكم
ღ [ أوسـمــتي ] ღ : فــضائـل رمضـانـ .. Ououou10

فــضائـل رمضـانـ .. Empty
مُساهمةموضوع: فــضائـل رمضـانـ ..   فــضائـل رمضـانـ .. Emptyالأربعاء 11 أغسطس 2010, 6:11 pm

فــضائـل رمضـانـ ..


الصوم لله عز وجل وهو يجزي به ,
قال صلى الله عليه وسلم: ( كل عمل ابن آدم له الحسنة بعشر أمثالها إلى
سبعمائة ضعف , قال الله عز وجل : إلا الصيام فإنه لي , وأنا أجزي به ... )


<blockquote> لقد خصَّ الله عز وجل عبادة الصيام من بين العبادات بفضائل وخصائص عديدة , منها :

1- أن الصوم لله عز وجل وهو يجزي به , كما ثبت في البخاري (
1894 ) ومسلم ( 1151 ) من حديث أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( كل
عمل ابن آدم له الحسنة بعشر أمثالها إلى سبعمائة ضعف , قال الله عز وجل :
إلا الصيام فإنه لي , وأنا أجزي به , إنه ترك شهوته وطعامه وشرابه من أجلي
) .

قال ابن رجب معلقا على هذه الرواية : « الأعمال كلها تضاعف بعشر أمثالها
إلى سبعمائة ضعف , إلا الصيام فإنه لا ينحصر تضعيفه في هذا العدد, بل
يضاعفه الله عز وجل أضعافا كثيرة بغير حصر عدد , فإن الصيام من الصبر, وقد
قال الله تعالى : ﴿
إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُمْ بِغَيْرِ حِسَابٍ [الزمر ] » ا.هـ "لطائف المعارف" ( 283_284 ) .

ثم قال رحمه الله : « واعلم أن مضاعفة الأجر للأعمال تكون بأسباب منها شرف
المكان المعمول فيه ذلك العمل كالحرم ..... ومنها شرف الزمان , كشهر رمضان
وعشر ذي الحجة ...فلما كان الصيام في نفسه مضاعفا أجره بالنسبة إلى سائر
الأعمال كان صيام شهر رمضان مضاعفا على سائر الصيام لشرف زمانه , وكونه هو
الصوم الذي فرضه الله على عباده وجعل صيامه أحد أركان الإسلام التي بني
الإسلام عليها ) ا.هـ "لطائف المعارف" (
284_286 ) » باختصار .

وجاء في رواية لحديث أبي هريرة عند البخاري (
7538 ) : ( لكل عمل كفارة, والصوم لي وأنا أجزي به ) .

قال ابن رجب : « على
[هذه الرواية ] فالاستثناء يعود
إلى التكفير بالأعمال , ومن أحسن ما قيل في معنى ذلك ما قاله سفيان بن
عيينه رحمه الله , قال : هذا من أجود الأحاديث وأحكمها , إذا كان يوم
القيامة يحاسب الله عبده , ويؤدِّي ما عليه من المظالم من سائر عمله , حتى
لا يبقى إلا الصوم , فيتحمل الله عز وجل ما بقي عليه من المظالم , ويدخله
بالصوم الجنة . خرجه البيهقي في "شعب الإيمان" .... فيحتمل أن يقال في
الصوم : إنه لا يسقط ثوابه بمقاصة (
أي قصاص ) ولا غيرها , بل يوفر أجره لصاحبه حتى يدخل الجنة , فيوفى أجره فيها » ا.هـ "لطائف المعارف" ( 286 ) .

قال أيضا : وأما قوله : (
فإنه لي ) أحسن ما ذكر في [معنى ذلك ] وجهان :

أحدهما : أن الصيام هو مجرد ترك حظوظ النفس وشهواتها الأصلية التي جبلت على
الميل إليها لله عز وجل , ولا يوجد ذلك في عبادة أخرى غير الصيام ...

الوجه الثاني : أن الصيام سر بين العبد وربه لا يطلع عليه غيره , لأنه مركب
من نية باطنة لا يطلع عليها إلا الله , وترك لتناول الشهوات التي يستخفى
بتناولها في العادة ) ا.هـ "لطائف المعارف" (
289_290 ) باختصار .

2- أن للصائم فرحتين يفرحهما , كما ثبت في البخاري (
1904 ) ، ومسلم ( 1151 ) من حديث أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( وللصائم فرحتان يفرحهما : إذا أفطر فرح بفطره , وإذا لقي ربه تبارك وتعالى فرح بصومه ) .

قال ابن رجب : أما فرحة الصائم عند فطره فإن النفوس مجبولة على الميل إلى
ما يلائمها من مطعم ومشرب ومنكح , فإذا منعت من ذلك في وقت من الأوقات ثم
أبيح لها في وقت آخر فرحت بإباحة ما منعت منه , خصوصا عند اشتداد الحاجة
إليه , فإن النفوس تفرح بذلك طبعا , فإن كان ذلك محبوبا لله كان محبوبا
شرعا , والصائم عند فطره كذلك , فكما أن الله تعالى حرَّم على الصائم في
نهار الصيام تناول هذه الشهوات , فقد أذن له فيها في ليل الصيام , بل أحب
منه المبادرة إلى تناولها في أول الليل وآخره ... فالصائم ترك شهواته لله
بالنهار تقربا إليه وطاعة له , وبادر إليها في الليل تقربا إلى الله وطاعة
له , فما تركها إلا بأمر ربه , ولا عاد إليها إلا بأمر ربه , فهو مطيع له
في الحالين .... وإن نوى بأكله وشربه تقوية بدنه على القيام والصيام كان
مثابا على ذلك , كما أنه إذا نوى بنومه في الليل والنهار التقوِّي على
العمل كان نومه عبادة .... ومن فهم هذا الذي أشرنا إليه لم يتوقف في معنى
فرح الصائم عند فطره , فإن فطره على الوجه المشار إليه من فضل الله ورحمته ,
فيدخل في قوله تعالى : ﴿
قُلْ بِفَضْلِ اللَّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُوا هُوَ خَيْرٌ مِمَّا يَجْمَعُونَ [يونس:58
], ولكن شرط ذلك أن يكون فطره على حلال , فإن كان فطره على حرام كان ممن
صام عما أحل الله , وأفطر على ما حرم الله ، ولم يستجب له دعاء , كما قال
النبي صلى الله عليه وسلم في الذي يطيل السفر : (
يمد يديه إلى السماء : يا رب , يا رب , ومطعمه حرام , ومشربه حرام , وملبسه حرام , وغُذِي بالحرام , فأنى يستجاب لذلك ) رواه مسلم من حديث أبي هريرة ( 1015 ) .

وأما فرحه عند لقاء ربه فما يجده عند الله من ثواب الصيام مدخرا , فيجده أحوج ما كان إليه , كما قال الله تعالى : ﴿
وَمَا تُقَدِّمُوا لِأَنْفُسِكُمْ مِنْ خَيْرٍ تَجِدُوهُ عِنْدَ اللَّهِ هُوَ خَيْراً وَأَعْظَمَ أَجْراً [المزمل:20 ] ، وقال تعالى : ﴿ يَوْمَ تَجِدُ كُلُّ نَفْسٍ مَا عَمِلَتْ مِنْ خَيْرٍ مُحْضَراً [آل عمران:30 ]، وقال تعالى: ﴿ فَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْراً يَرَهُ [الزلزلة:7 ] أ.هـ "لطائف المعارف" ( 293_295 ) باختصار .

3- أن خلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك , كما ثبت في البخاري (
1894 ) ومسلم ( 1151 ) من حديث أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( والذي نفس محمد بيده لخلوف فم الصائم أطيب عند الله عز وجل يوم القيامة من ريح المسك ) .

قال ابن رجب : « خلوف الفم : رائحة ما يتصاعد منه من الأبخرة , لخلو المعدة
من الطعام بالصيام , وهي رائحة مستكرهة في مشام الناس في الدنيا , لكنها
طيبة عند الله حيث كانت ناشئة عن طاعته , وابتغاء مرضاته ..... وفي طيب ريح
خلوف الصائم عند الله عز وجل معنيان :

أحدهما : أن الصيام لما كان سرا بين العبد وربه في الدنيا , أظهره الله في
الآخرة علانية للخلق , ليشتهر بذلك أهل الصيام , ويعرفون بصيامهم بين الناس
جزاء لإخفائهم صيامهم في الدنيا ....

والمعنى الثاني : أن من عبد الله وأطاعه وطلب رضاه في الدنيا بعمل , فنشأ
من عمله آثار مكروهة للنفوس في الدنيا , فإن تلك الآثار غير مكروهة عند
الله , بل هي محبوبة له , وطيبة عنده , لكونها نشأت عن طاعته واتباع مرضاته
, فإخباره بذلك للعاملين في الدنيا فيه تطييبٌ لقلوبهم , لئلا يكره منهم
ما وجد في الدنيا »
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
" ملك الاحساس "
عضو ماسي
عضو ماسي
فــضائـل رمضـانـ .. 64-24


♥|تاريخ التسجيل : 25/03/2010
مستوى العضو : عضو نشيط
المشاركات : 42
الدولة : فــضائـل رمضـانـ .. Sa10
العمر : 33
المزاج : فــضائـل رمضـانـ .. Pi-ca410
my sms : علم غرورك عزتي مالها حد ..
ولي وجه غير الود مابي تشوفه !!!
ايام صدك عدها لاخر العد ...
ونشوف انا والا انت يلقى الحسوفة !!!
......

ღ [ أوسـمــتي ] ღ : فــضائـل رمضـانـ .. Ouou10

فــضائـل رمضـانـ .. Empty
مُساهمةموضوع: رد: فــضائـل رمضـانـ ..   فــضائـل رمضـانـ .. Emptyالأحد 22 أغسطس 2010, 7:52 am

ولد الشيوخ


مشكووووور



جزاك الله الف خييير




يعطيك الف عافيه




تحياتي ,,,
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فــضائـل رمضـانـ ..
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: •• القسم الأسـلامي •• :: الخيمة الرمضانية-
انتقل الى:  










فــضائـل رمضـانـ .. Xqlp.1

Preview on Feedage: %D9%85%D9%86%D8%AA%D8%AF%D9%8A%D8%A7%D8%AA-%D9%85%D9%85%D9%84%D9%83%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%81%D8%B1%D8%A7%D8%AAAdd to My Yahoo! Add to Google! Page Ranking ToolAdd to MSN
Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki







Powered by ahlamontada® Version phpbb2
Copyright ©2009 - 2013, Jelsoft Enterprises Ltd.
تصميم وتطوير :MAJID ALSHEHRI
~ |[ .. جميع الحقوق محفوظة لشبكة ومنتديات حبك أسرني .. ]| ~

المواضيع والمشاركة المنشورة تعبر عن رأي كاتبها وليس بالضرورة تعبر عن رأي الموقع وإدارته